الخميس، 11 يونيو 2020

تعريف الكتاب المدرسي .

الكتاب  المدرسي  ، هو أحد أدوات المؤسسة التربوية ، إنه مطبوع (imprime) كما تعرفه جل البحوث الديداكتيكية ، مرافق للتلميذ داخل الفصل و خارجه. و بما هو كذلك ، فهو أداة يدوية ( manuel) قبل أن يكون أداة فكرية لأنه موجه – مؤسسيا و ديداكتيكيا- لأجل التشغيل و الاشتغال الذاتي. و الكتاب  المدرسي  فوق ذلك ، أداة ديداكتيكية وسيطة. فهو لا يتوجه مبدئيا من مؤلف إلى متلق معين ، بل هو إحدى أدوات المؤسسة  المدرسي ة. كما نجد تعريف أخر ، ل " فرانسوار ريشودو" :الكتاب  المدرسي  بأنه « مطبوع منظم موجه للاستعمال داخل عمليات التعلم و التكوين المتفق عليها » .

أما كتاب "أسس الفعل الديداكتيكي" ، فيعرف الكتاب  المدرسي  كالتالي: " هو مجموع الوثائق المطبوعة المستعملة في التدريس و خصوصا كتب التمارين و التطبيقات وكتب القراءة و التعليم المبرمج و الجذاذات و غيرها" ، أي أن الكتاب  المدرسي  موجه لدعم التعلم و تثبيت عملياته. كما نجد تعريف "فيفيان دولا نشير" للكتاب  المدرسي : ««أنه مؤلف ديداكتيكي» يتصور أصلا لأجل تعلم معارف و مهارات مبرمجة داخل مقرر خاص بمادة دراسية أو مجموعة مواد متقاربة فيما بينها».

و خلاصة القول يمكن القول أن الكتاب المدرسي هو:

  •          الكتاب المدرسي: هو منوال تعليمي ، تعرض فيه عناصر منظمة لمادة علمية ما ، معطاة كتابيا و مناسبة لوضعية محددة لكي يستوعبها المتعلم.

  •            الكتاب  المدرسي  هو أداة تعلمية فردية مقدمة بين المدرس و المتعلم.
  •         الكتاب  المدرسي  هو أداة مطبوعة موجهة للإستعمال في سيرورة تعلم و تكوين.