المقومات هي الأركان و الدعائم الأساسية للدرس عموما ، والدرس الفلسفي على الخصوص ، وهنا نحيل إلى المثلث البيداغوجي الذي يتجلى في ثلاثة أقطاب أساسية و هي : المدرس ، و المتعلم ، و المحتوى,كل هاته العناصر تدخل ضمن المثلث الديداكتيكي ، و سنحاول هنا بالتحديد الوقوف على هاته الأقطاب الثلاث في علاقتها ، و نشير هنا على الخصوص إلى الكتاب المدرسي ، باعتباره الوسيط بين المدرس و المتعلم. صحيح أن المحتوى هي المعرفة التي يقدمها المدرس للمتعلمين ، لكن نتساءل هنا ، هل يمكن الحيث هنا عن درس فلسفي في غياب الكتاب المدرسي ؟ حتى وإن كانت هناك مجموعة من الوسائل التعليمة التي يمكن الاعتماد عليها ، إلا أن هذا لا يتأتى إلا بحضور هذا الأخير ، لكونه دعامة أساسية.فماهو الكتاب المدرسي ؟ و ما هي أهميته؟وما معنى أن يكون الكتاب "مدرسيا"؟ و ماهي طبيعة العلاقة الثنائية التي تجمع بين المدرس و المتعلم حول هذا الحامل الديداكتيكي؟