الجمعة، 12 يونيو 2020

منهجية تحليل و مناقشة النص في مادة الفلسفة

مستوى مطلب الفهم و الأشكلة :      4 نقط  

المطلوب في هذا المستوى :
·       بناء مدخل عام يبرز أهمية المفهوم الذي يعالجه النص ، أو يعالج إشكالا مرتبطا به .
·        تأطير الإشكال الذي يتناوله النص ، ضمن المجال الذي يحيل عليه موضوعه .
·       التطرق لأطروحة النص ، وهي تلخيص لمضمونه و للموقف الذي يحمله .
·       صياغة الإشكالية المحمولة في النص ، و طرح الأسئلة المعبرة عنها ، و هي أسئلة توجهنا إلى مطلبي التحليل و المناقشة .


مستوى مطلب التحليل :      5 نقط  

المطلوب  في هذا المستوى :
·   الكشف عن الأطروحة المتضمنة في النص و العمل على تحليلها و تفكيكها من خلال عرض مدقق لمختلف الأفكار، هذه الأخيرة تكون متضمنة في ثنايا فقرات النص ، لذا يبقى من المؤكد تقسيم النص إلى فقرات و استخراج الأفكار التي تحملها .
·   التركيز على المفاهيم المركزية ، والتي تعتبر مفاتيح النص ، بشرحها و تدقيق النظر فيها ، و إبراز مكانتها في سياقه العام .
·       تحليل مضمون العناصر الحجاجية التي يحبل بها النص ، على اعتبار أن كل حجة إلا و تروم  توضيح فـكـرة  و تأكيدها و الدفاع عنها .
·       بلورة النتيجة التي ينتهي إليها التحليل .

مستوى مطلب المناقشة :      5 نقط

المطلوب  في مستوى المناقشة الداخلية :
·   التطرق للأساليب اللغوية التي استعملت في النص ، و كذا تحديد أنواع الحجج التي اعتمدها صاحبه ، و أسباب توظيفه لها . الهدف من ذلك إبراز ثقل النص و قوته اللغوية و المعرفية ، أو العكس .     

المطلوب  في مستوى المناقشة الخارجية :
·       طرح المواقف التي تتقاطع مع موقف صاحب النص ، ثم التطرق لمواقف مخالفة و معارضة له .
·   يبقى من الأساسي ممارسة عملية النقد و المقابلة و المقارنة بين هذه المواقف ، و تجاوز النهج السردي الاستعراضي لها .

مستوى مطلب التركيب :      3 نقط

·       يمكن أن يتخذ هذا المستوى شكل استنتاج تركيبي لموقفين أو أكثر من المواقف السابقة .
·       يمكن أن يتضمن هذا المستوى انحيازا لموقف أو لمواقف دون أخرى .
·       من الممكن أيضا أن تتم صياغة موقف خاص/رأي شخصي .
·       من المؤكد أن يكون التركيب أو الموقف الخاص مبنيا على أسس واضحة و أن يكون مدعما بحجج و أمثلة .

                                       3 نقط مخصصة للجوانب الشكلية