مستوى مطلب الفهم و الأشكلة :
4 نقط
المطلوب في هذا المستوى :
· بناء
مدخل عام يبرز أهمية المفهوم الذي يعالجه النص ، أو يعالج إشكالا مرتبطا به .
·
تأطير الإشكال الذي يتناوله النص ، ضمن المجال
الذي يحيل عليه موضوعه .
·
التطرق لأطروحة النص ، وهي
تلخيص لمضمونه و للموقف الذي يحمله .
·
صياغة الإشكالية المحمولة في
النص ، و طرح الأسئلة المعبرة عنها ، و هي أسئلة توجهنا إلى مطلبي التحليل و المناقشة .
مستوى مطلب التحليل : 5
نقط
المطلوب في هذا المستوى :
· الكشف
عن الأطروحة المتضمنة في النص و العمل على تحليلها و تفكيكها من خلال عرض مدقق
لمختلف الأفكار، هذه الأخيرة تكون متضمنة في ثنايا فقرات النص ، لذا يبقى من
المؤكد تقسيم النص إلى فقرات و استخراج الأفكار التي تحملها .
· التركيز
على المفاهيم المركزية ، والتي تعتبر مفاتيح النص ، بشرحها و تدقيق النظر فيها ، و
إبراز مكانتها في سياقه العام .
· تحليل
مضمون العناصر الحجاجية التي يحبل بها النص ، على اعتبار أن كل حجة إلا و تروم توضيح فـكـرة و تأكيدها و الدفاع عنها .
· بلورة
النتيجة التي ينتهي إليها التحليل .
مستوى مطلب المناقشة : 5 نقط
المطلوب في مستوى المناقشة
الداخلية :
· التطرق
للأساليب اللغوية التي استعملت في النص ، و كذا تحديد أنواع الحجج التي اعتمدها
صاحبه ، و أسباب توظيفه لها . الهدف من ذلك إبراز ثقل النص و قوته اللغوية و
المعرفية ، أو العكس .
المطلوب في مستوى المناقشة الخارجية
:
· طرح
المواقف التي تتقاطع مع موقف صاحب النص ، ثم التطرق لمواقف مخالفة و معارضة له .
· يبقى
من الأساسي ممارسة عملية النقد و المقابلة و المقارنة بين هذه المواقف ، و تجاوز
النهج السردي الاستعراضي لها .
مستوى مطلب التركيب : 3 نقط
· يمكن
أن يتخذ هذا المستوى شكل استنتاج تركيبي لموقفين أو أكثر من المواقف السابقة .
· يمكن
أن يتضمن هذا المستوى انحيازا لموقف أو لمواقف دون أخرى .
· من
الممكن أيضا أن تتم صياغة موقف خاص/رأي شخصي .
· من
المؤكد أن يكون التركيب أو الموقف الخاص مبنيا على أسس واضحة و أن يكون مدعما بحجج
و أمثلة .
3 نقط مخصصة للجوانب الشكلية