الخميس، 11 يونيو 2020


المستوى: الجذع المشترك 

الأستاذ: رضوان الطاهري                                              الجذاذة العامة لمجزوءة الفلسفة                                  الكفايات النوعية:  - القراءة الفلسفية

                                                                                                                                                                                  - المناقشة الفلسفية

                                                                                                                                                                                  - الكتابة الفلسفية

الكفاية الخاصة: مناقشة التصورات الفلسفية الخاصة بنشأة الفلسفة وتاريخها ومنطقها وعلاقتها بالقيم

 

المقاطع

عناصر الكفاية الخاصة

                    المــــــــــــضامين والأنشطة

الطرق

الوسائل

التقويم

الغلاف الزمني

 

 

 

 

 

    1

 

استخراج أطروحات جون بييرفرنان ونيتشه حول نشأة

الفلسفة

          الأســــتاذ                               التلميــــــــــذ                                     نوع

                                                                                                              ا       التعلم

 

المحور الأول: نشأة الفلسفة:       

-آثار وضعية الانطلاق نص ص:.12      - قراءة نص الوضعية.

توجيه التلاميذ لقراءة نص المشكلة        - انطلاقا من النص يبرز التلميذ لماذا تعتبر

عن الأسئلة المرافقة له.والإجابة         الفلسفة نمطا جديدا وخاصا من التفكير             دقيق                  

 

 -توجيه التلاميذ لقراءة وتحليل نص       - يبين كيف يمكن الحديث عن نشأة الفلسفة                     

الفلسفة في مواجهة الأسطورة لجون       - قراءة النص ص13.

بيير فرنان ص13                             - الإجابة عن الأسئلة التحليلية المرافقة له من       

- طرح سؤال كيف نشأت الفلسفة         أجل وضع نشأة الفلسفة في سياقها النظري

                                                 والثقافي والتاريخي من خلال إنجاز مقارنة بين

                                                   الميتوس: الأسطورة واللوغوس: الفلسفة.

                                                 - إدراك خصوصية لغة الفلسفة في مقارنتها

                                                   بلغة الأسطورة.

                                                   - قراءة النص ص15.

                                                   تحديد أدوات اشتغال الفلسفة(مبدأ الكل واحد)

                                                   بداية فعل التفلسف.

الأسئلة

الحوار

المناقشة

 

الأسئلة

الحوار المناقشة

المقارنة

 

الأسئلة الحوار

المناقشة

 

- الكتاب المدرسي

-وضعية الانطلاق

نص ص12

-السبورة

 

-نص ص13

-المعجم

الفلسفي

السبورة

 

-نص ص15

-السبورة

 

تقويم تشخيصي

ساعة واحدة

 

 

 

 

 

 

   6

ساعات للمقطع  

   1

 

 

 

 

 

 

 

ديكارت ورسل حول أهم المحطات من تاريخ تطور الفلسفة.

- مناقشة هذه الأطروحات

 

 

 

 

 

 

 

نص ديكارت : الفلسفة وقواعد المنهج . ص 28

- توجيه التلاميذ لقراءة النص والإجابة عن الأسئلة المرافقة .

نص رسل ص 30 الفلسفة والعلم

- توجيه التلاميذ لقراءة النص والإجابة عن الأسئلة المرافقة له .

 

 

 

 

 

 

الفلسفة والدين وعدم تعارضهما ومعنى البرهان المنطقي الموصل إلى ذلك.

- استخراج الحجاج وكيف وظفه ابن رشد .

- تحديد دور المثال في توضيح الأفكار .

- قراءة النص والإجابة عن الأسئلة .

- يبين كيف توجه الفلسفة العقل وترسم طريقه في البحث عن  المعرفة .

- قراءة النص ص 30

- تحليله من خلال إبراز كيف تتميز الفلسفة عن الممارسات خاصة العلمية برسم حدود هذه الأخيرة وتقويمها من طرف الفلسفة .

 

 

دقيق

 

 

 

 

 

دقيق

 

 

 

 

دقيق

 

 

 

 

 

 

 

 

الأسئلة الحوار المناقشة

 

 

الأسئلة الحوار المناقشة

 

 

 

 

 

 

 

 

نص ص 28

السورة

 المعجم الفلسفي

 

 

نص ص 30

السورة

المعجم الفلسفي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تقويم مرحلي

 

نشاط تركيبي :

توجيه التلاميذ لصياغة خلاصة وتركيب نهائي للمحور

- طرح أسئلة من قبيل :

- هل الفلسفة اتجاه ؟

_ كيف نرسم صورة اتجاه الفلسفة ؟

-هل توجد روابط فلسفية مشتركة بين النماذج الفلسفية المقترحة .

- صياغة خلاصة تركيبية للمحور يلخص فيها العناصر الممكنة لمعالجة الإشكالية المطروحة .

- يقارن بين المواقف ويركب فيما بينها .

- يناقش هذه المواقف

 

 

 

بنينة

 

 

الأسئلة الحوار المناقشة

 

 

الكتاب  المدرسي

السورة

خطاطات

 

 

 

تقويم تكويني للمقطعين 1 و 2

 

 

 

ساعة واحدة للتقويم التكويني

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

- استخراج أطروحات كارل ياسيرز وطه عبد الرحمان حول منطق الفلسفة.

 

- مناقشة هذه الأطروحات .

 

 

 المحور الثالث : منطق الفلسفة :

- وضعية الانطلاق :

إثارة وتقديم وضعية الانطلاق نص ص 41

- توجيه التلاميذ لقراءة النص وتحفيز التلاميذ لصياغة الأسئلة الإشكالية التي تطرحها الوضعية .

- يطلب من التلاميذ صياغة حلول ممكنة .

 

نص : أدوات فعل التفلسف : كارل ياسبرز ص : 42 – 43

توجيه التلاميذ لقراءة النص وتحليله بالإجابة عن الأسئلة المرافقة له .

 

 

 

نص : السؤال في الفلسفة : طه عبد الرحمان ص 44 – 45 .

- توجيه التلاميذ لقراءة النص واستخراج مفاهيمه وأطروحته وحجاجه وتحديد الفرق بين السؤال عند اليونان والسؤال الفلسفي في الفلسفة الحديثة .

 

 

- قراءة نص الانطلاق

- الوقوف عند المفارقات القائمة في الوضعية .

- صياغة الأسئلة الإشكالية

- ما الدافع نحو التساؤل عند الإنسان ؟

- اشتغال المتعلمين على

صياغة حلول معينة .

 

- قراءة النص .

- الإجابة عن الأسئلة المرافقة له .

- إدراك معاني : الدهشة والشك والوعي بالذات ضبط العلاقات الرابطة فيما بينها .

- يبين كيف تشتغل أدوات التفلسف .

 

 

- قراءة النص .

- تحليل النص باستخراج أطروحته وحجاجه ومفاهيمه .

- تحديد الفرق بين سؤال الفلسفة عند اليونان وفي الفلسفة الحديثة . 

- الفصل بين الشكل القديم للسؤال الفلسفي والشكل الحديث مع تحديد خصوصية كل واحد منهما .

- التمييز بين سؤال الفحص لدى اليونان وسؤال النقد لدى الفلسفة الحديثة .

 

 

 

دقيق

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

دقيقة

 

 

 

 

 

 

 

 

دقيقة

 

 

الأسئلة الحوار المناقشة

 

 

 

 

 

 

 

 

الأسئلة الحوار المناقشة

 

 

 

 

 

 

الأسئلة الحوار المناقشة

 

 

الكتاب المدرسي

نص الوضعية  

ص 41

السورة

 

 

 

 

 

 

 

الكتاب المدرسي

نص ص 42 -43

- المعجم  الفلسفي

_ السورة        

 

 

 

 

 

الكتاب المدرسي نص ص 44 -45

- المعجم الفلسفي

- السورة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

6     ساعات   للمقطع 3

 

 

 

 

 

 

نشاط تركيبي  :

توجيه التلاميذ لصياغة خلاصة تركيبية نهائية للمحور من خلال طرح الأسئلة التالية :

- ما الذي يجعل التفكير الفلسفي تفكيرا له منطق خاص يميزه عن أنماط أخرى من التفكير ؟

- ماهي أدواته وآليات اشتغاله ؟

- لماذا تعتبر المساءلة آلية فكرية محورية في بناء الخطاب الفلسفي؟ 

_ أنشطة البحث : 

ختاما لهذا المحور يمكن للأستاذ توجيه التلاميذ لإنجاز بحوث وعروض حول المواضيع التالية .

- المنطق الفلسفي .

- النقد عند كانط .

- خصائص الخطاب الفلسفي .

 

 

 

- يصوغ التلاميذ الخلاصة التركيبية بالإجابة عن الأسئلة .

- يحددون العناصر الممكنة لمعالجة المشكلة المطروحة . 

- توظيف المكتسبات المعرفية الخاصة بالمحور . 

 

 

 

 

 

- إنجاز البحوث خارج الفصل الدراسي . 

- العمل على جمع المعلومات الخاصة بالمواضيع المقترحة وعرضها في الفصل . 

 

 

 

 

بنينة

 

 

الأسئلة  الحوار المناقشة التركيب

 

 

 

 

 

 

العمل   بشكل    قردي     أو جماعي

 

 

السورة

الكتاب المدرسي

- خطاطات

 

 

 

 

 

 

 

المراجع  والمصادر  الفلسفية   الإنترنيت

 

 

 

 

 

 

 

 

-تقويم

مرحلي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

   4

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

- استخراج أطروحات كانط واريك ﭬايل حول الفلسفة والقيم . 

- مناقشة هذه الأطروحات

 

 

 

 

 

 .

المحور الرابع : الفلسفة والقيم 

- وضعية الانطلاق : 

- عرض وتقديم نص الوضعية 

- نص ص 55 – 56

- توجيه التلاميذ لقراءة النص وتسجيل المفارقات التي يطرحها . – تحفيز التلاميذ لصياغة الأسئلة الإشكالية المحورية . 

- تحفيزهم على تقديم حلول ممكنة

 

- نص : من أجل سلام دائم كانط ص 57

- توجيه التلاميذ لقراءة النص وتحليله من خلال الأسئلة المرافقة.

 

- نص مستقبل الفلسفة إريك ﭬـايل ص58.

توجيه التلاميذ لقراءة النص واستخراج أطروحته ومفاهيمه وحجاجه.

 

نشاط تركيبي:

توجيه التلاميذ لصياغة خلاصة تركيبية نهائية للمحور من خلال طرح الأسئلة التالية:

- كيف ينظر الفيلسوف إلى الحياة الإنسانية؟

- ماهي القيم التي يدافع عنها؟

نشاط البحث:

توجيه التلاميذ في نهاية المقطع/ المحور لإنجاز ملفات حول:

- قيم المجتمع المغربي

- دور الأسرة في التربية

- قيمة الفلسفة.

 

 

أنشطة الدعم والتوجيه وعلاج التغيرات:

- يقدم أنشطة ووضعيات لمعالجة التغيرات.

- يوجه التلاميذ لتجاوز التغيرات والصعوبات بعد التقويم الإشهادي

 

 

- قراءة نص الوضعية ص 55 ص 56  

- قراءة النص  . 

- الوقوف عند المفارقات . 

- صياغة الإشكالية والمتمثلة في الانتقال من السؤال عن التزام الفنان إلى السؤال عن التزام الفيلسوف  . 

ما القيم التي تدافع عنها الفلسفة ؟

 

- قراءة النص . 

- استخراج مفاهيمه وشرحها وحجاجه وأطروحته . 

- إدراك البعد الأخلاقي في الفلسفة ووظيفتها التقويمية  ، الفلسفة تربية على القيم ، الثقة ، التنظيم ، الردع .

- قراءة النص .

- تحليل النص

- الوقوف عند الأدوار التي تقوم بها الفلسفة إزاء القيم، النقد، الشك، محاربة السذاجة توحيد الخطابات، فضح المكبوت، حل المشاكل، رسم معالم فلسفة المستقبل.

 

- صياغة خلاصات واستنتاجات تركيبية بالإجابة عن الإشكال المحوري.

- تركيب العناصر الممكنة لمعالجة المشكلة المطروحة في خلاصات أو خطاطات.

- يعمل التلاميذ على إنجاز ملفات حول المواضيع المقترحة خارج الفصل

 

 

 

 

 

- ينجزون الأنشطة

- يعالجون ثغراتهم المعرفية والمنهجية من خلال أنشطة الدعم المقدمة

دقيقة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

  دقيقة

 

 

 

 

  دقيق

 

 

 

  بنينة

 

 

 

 

 

 

 

   بنينة

 

 

 

 

بنينة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الأسئلة   الحوار     المناقشة

 

 

الأسئلة

الحوار

المناقشة

 

 

 

 

 

 

الأسئلة

الحوار

المناقشة

التركيب

 

عمل جماعي

خارج الفصل

 

 

 

 

 

الأسئلة

الحوار

المناقشة

الكتابة

التركيب

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

نص ص 58

المعجم الفلسفي

السبورة

 

 

 

 

الكتب والمراجع الخاصة

- الانترنيت

- الموسوعات

 

- وضعيات مشكلة

- نصوص

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تقويم إشهادي في نهاية المجزوءة.

 

 

 

 

 

 

6 ساعات للمقطع 4

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ساعة للتقويم الإشهادي

 

 



 

 

 


3

 ساعات