المستوى: الجذع المشترك
الأستاذ: رضوان الطاهري الجذاذة العامة لمجزوءة الفلسفة الكفايات النوعية: - القراءة الفلسفية
- المناقشة الفلسفية
- الكتابة الفلسفية
الكفاية الخاصة: مناقشة التصورات الفلسفية الخاصة بنشأة الفلسفة وتاريخها ومنطقها وعلاقتها بالقيم
المقاطع |
عناصر الكفاية الخاصة |
|
الطرق |
الوسائل |
التقويم |
الغلاف الزمني |
1 |
استخراج أطروحات جون بييرفرنان ونيتشه حول نشأة الفلسفة |
ا التعلم
المحور الأول: نشأة الفلسفة: -آثار وضعية الانطلاق نص ص:.12 - قراءة نص الوضعية. توجيه التلاميذ لقراءة نص المشكلة - انطلاقا من النص يبرز التلميذ لماذا تعتبر عن الأسئلة المرافقة له.والإجابة الفلسفة نمطا جديدا وخاصا من التفكير دقيق
-توجيه التلاميذ لقراءة وتحليل نص - يبين كيف يمكن الحديث عن نشأة الفلسفة الفلسفة في مواجهة الأسطورة لجون - قراءة النص ص13. بيير فرنان ص13 - الإجابة عن الأسئلة التحليلية المرافقة له من - طرح سؤال كيف نشأت الفلسفة أجل وضع نشأة الفلسفة في سياقها النظري والثقافي والتاريخي من خلال إنجاز مقارنة بين الميتوس: الأسطورة واللوغوس: الفلسفة. - إدراك خصوصية لغة الفلسفة في مقارنتها بلغة الأسطورة. - قراءة النص ص15. تحديد أدوات اشتغال الفلسفة(مبدأ الكل واحد) بداية فعل التفلسف. |
الأسئلة الحوار المناقشة
الأسئلة الحوار المناقشة المقارنة
الأسئلة الحوار المناقشة |
- الكتاب المدرسي -وضعية الانطلاق نص ص12 -السبورة
-نص ص13 -المعجم الفلسفي السبورة
-نص ص15 -السبورة |
تقويم تشخيصي |
ساعة واحدة
6 ساعات للمقطع 1 |
|
ديكارت ورسل حول أهم المحطات من تاريخ تطور الفلسفة. - مناقشة هذه الأطروحات |
نص ديكارت : الفلسفة وقواعد المنهج . ص 28 - توجيه التلاميذ لقراءة النص والإجابة عن الأسئلة المرافقة . نص رسل ص 30 الفلسفة والعلم - توجيه التلاميذ لقراءة النص والإجابة عن الأسئلة المرافقة له .
|
الفلسفة والدين وعدم تعارضهما ومعنى البرهان المنطقي الموصل إلى ذلك. - استخراج الحجاج وكيف وظفه ابن رشد . - تحديد دور المثال في توضيح الأفكار . - قراءة النص والإجابة عن الأسئلة . - يبين كيف توجه الفلسفة العقل وترسم طريقه في البحث عن المعرفة . - قراءة النص ص 30 - تحليله من خلال إبراز كيف تتميز الفلسفة عن الممارسات خاصة العلمية برسم حدود هذه الأخيرة وتقويمها من طرف الفلسفة . |
دقيق
دقيق
دقيق |
الأسئلة الحوار المناقشة
الأسئلة الحوار المناقشة |
نص ص 28 السورة المعجم الفلسفي
نص ص 30 السورة المعجم الفلسفي |
تقويم مرحلي |
|
نشاط تركيبي : توجيه التلاميذ لصياغة خلاصة وتركيب نهائي للمحور - طرح أسئلة من قبيل : - هل الفلسفة اتجاه ؟ _ كيف نرسم صورة اتجاه الفلسفة ؟ -هل توجد روابط فلسفية مشتركة بين النماذج الفلسفية المقترحة . |
- صياغة خلاصة تركيبية للمحور يلخص فيها العناصر الممكنة لمعالجة الإشكالية المطروحة . - يقارن بين المواقف ويركب فيما بينها . - يناقش هذه المواقف |
بنينة |
الأسئلة الحوار المناقشة |
الكتاب المدرسي السورة خطاطات |
تقويم تكويني للمقطعين 1 و 2 |
ساعة واحدة للتقويم التكويني |
|
- استخراج أطروحات كارل ياسيرز وطه عبد الرحمان حول منطق الفلسفة.
- مناقشة هذه الأطروحات .
|
المحور الثالث : منطق الفلسفة : - وضعية الانطلاق : إثارة وتقديم وضعية الانطلاق نص ص 41 - توجيه التلاميذ لقراءة النص وتحفيز التلاميذ لصياغة الأسئلة الإشكالية التي تطرحها الوضعية . - يطلب من التلاميذ صياغة حلول ممكنة .
نص : أدوات فعل التفلسف : كارل ياسبرز ص : 42 – 43 توجيه التلاميذ لقراءة النص وتحليله بالإجابة عن الأسئلة المرافقة له .
نص : السؤال في الفلسفة : طه عبد الرحمان ص 44 – 45 . - توجيه التلاميذ لقراءة النص واستخراج مفاهيمه وأطروحته وحجاجه وتحديد الفرق بين السؤال عند اليونان والسؤال الفلسفي في الفلسفة الحديثة . |
- قراءة نص الانطلاق - الوقوف عند المفارقات القائمة في الوضعية . - صياغة الأسئلة الإشكالية - ما الدافع نحو التساؤل عند الإنسان ؟ - اشتغال المتعلمين على صياغة حلول معينة .
- قراءة النص . - الإجابة عن الأسئلة المرافقة له . - إدراك معاني : الدهشة والشك والوعي بالذات ضبط العلاقات الرابطة فيما بينها . - يبين كيف تشتغل أدوات التفلسف .
- قراءة النص . - تحليل النص باستخراج أطروحته وحجاجه ومفاهيمه . - تحديد الفرق بين سؤال الفلسفة عند اليونان وفي الفلسفة الحديثة . - الفصل بين الشكل القديم للسؤال الفلسفي والشكل الحديث مع تحديد خصوصية كل واحد منهما . - التمييز بين سؤال الفحص لدى اليونان وسؤال النقد لدى الفلسفة الحديثة . |
دقيق
دقيقة
دقيقة |
الأسئلة الحوار المناقشة
الأسئلة الحوار المناقشة
الأسئلة الحوار المناقشة |
الكتاب المدرسي نص الوضعية ص 41 السورة
الكتاب المدرسي نص ص 42 -43 - المعجم الفلسفي _ السورة
الكتاب المدرسي نص ص 44 -45 - المعجم الفلسفي - السورة |
|
6 ساعات للمقطع 3 |
|
|
نشاط تركيبي : توجيه التلاميذ لصياغة خلاصة تركيبية نهائية للمحور من خلال طرح الأسئلة التالية : - ما الذي يجعل التفكير الفلسفي تفكيرا له منطق خاص يميزه عن أنماط أخرى من التفكير ؟ - ماهي أدواته وآليات اشتغاله ؟ - لماذا تعتبر المساءلة آلية فكرية محورية في بناء الخطاب الفلسفي؟ _ أنشطة البحث : ختاما لهذا المحور يمكن للأستاذ توجيه التلاميذ لإنجاز بحوث وعروض حول المواضيع التالية . - المنطق الفلسفي . - النقد عند كانط . - خصائص الخطاب الفلسفي .
|
- يصوغ التلاميذ الخلاصة التركيبية بالإجابة عن الأسئلة . - يحددون العناصر الممكنة لمعالجة المشكلة المطروحة . - توظيف المكتسبات المعرفية الخاصة بالمحور .
- إنجاز البحوث خارج الفصل الدراسي . - العمل على جمع المعلومات الخاصة بالمواضيع المقترحة وعرضها في الفصل .
|
بنينة |
الأسئلة الحوار المناقشة التركيب
العمل بشكل قردي أو جماعي |
السورة الكتاب المدرسي - خطاطات
المراجع والمصادر الفلسفية الإنترنيت |
-تقويم مرحلي |
|
|||
4 |
- استخراج أطروحات كانط واريك ﭬايل حول الفلسفة والقيم . - مناقشة هذه الأطروحات
. |
المحور الرابع : الفلسفة والقيم - وضعية الانطلاق : - عرض وتقديم نص الوضعية - نص ص 55 – 56 - توجيه التلاميذ لقراءة النص وتسجيل المفارقات التي يطرحها . – تحفيز التلاميذ لصياغة الأسئلة الإشكالية المحورية . - تحفيزهم على تقديم حلول ممكنة
- نص : من أجل سلام دائم كانط ص 57 - توجيه التلاميذ لقراءة النص وتحليله من خلال الأسئلة المرافقة.
- نص مستقبل الفلسفة إريك ﭬـايل ص58. توجيه التلاميذ لقراءة النص واستخراج أطروحته ومفاهيمه وحجاجه.
نشاط تركيبي: توجيه التلاميذ لصياغة خلاصة تركيبية نهائية للمحور من خلال طرح الأسئلة التالية: - كيف ينظر الفيلسوف إلى الحياة الإنسانية؟ - ماهي القيم التي يدافع عنها؟ نشاط البحث: توجيه التلاميذ في نهاية المقطع/ المحور لإنجاز ملفات حول: - قيم المجتمع المغربي - دور الأسرة في التربية - قيمة الفلسفة.
أنشطة الدعم والتوجيه وعلاج التغيرات: - يقدم أنشطة ووضعيات لمعالجة التغيرات. - يوجه التلاميذ لتجاوز التغيرات والصعوبات بعد التقويم الإشهادي
|
- قراءة نص الوضعية ص 55 ص 56 - قراءة النص . - الوقوف عند المفارقات . - صياغة الإشكالية والمتمثلة في الانتقال من السؤال عن التزام الفنان إلى السؤال عن التزام الفيلسوف . ما القيم التي تدافع عنها الفلسفة ؟
- قراءة النص . - استخراج مفاهيمه وشرحها وحجاجه وأطروحته . - إدراك البعد الأخلاقي في الفلسفة ووظيفتها التقويمية ، الفلسفة تربية على القيم ، الثقة ، التنظيم ، الردع . - قراءة النص . - تحليل النص - الوقوف عند الأدوار التي تقوم بها الفلسفة إزاء القيم، النقد، الشك، محاربة السذاجة توحيد الخطابات، فضح المكبوت، حل المشاكل، رسم معالم فلسفة المستقبل.
- صياغة خلاصات واستنتاجات تركيبية بالإجابة عن الإشكال المحوري. - تركيب العناصر الممكنة لمعالجة المشكلة المطروحة في خلاصات أو خطاطات. - يعمل التلاميذ على إنجاز ملفات حول المواضيع المقترحة خارج الفصل
- ينجزون الأنشطة - يعالجون ثغراتهم المعرفية والمنهجية من خلال أنشطة الدعم المقدمة |
دقيقة
دقيقة
دقيق
بنينة
بنينة
بنينة |
الأسئلة الحوار المناقشة
الأسئلة الحوار المناقشة
الأسئلة الحوار المناقشة التركيب
عمل جماعي خارج الفصل
الأسئلة الحوار المناقشة الكتابة التركيب
|
نص ص 58 المعجم الفلسفي السبورة
الكتب والمراجع الخاصة - الانترنيت - الموسوعات
- وضعيات مشكلة - نصوص |
تقويم إشهادي في نهاية المجزوءة. |
6 ساعات للمقطع 4
ساعة للتقويم الإشهادي
3 ساعات |